الأربعاء، 31 أغسطس 2011

حل الفزورة التي نشرت يوم 2-8-2011

حل الفزورة

يمكنكم الرجوع الي الفزورة المعروضة بتاريخ 2-8

لتجدوا الحل ان شاء الله

وكل سنة وانتم طيبين 

الأحد، 28 أغسطس 2011

دنيا ودين 15


تابع :أسماء الله الحسنى



91:الضار:القيمة العددية1001

معناه :المقدر الضر والشرلمن أراد كيف أراد

وهو -وحده-المسخر لأسباب الشر والضر

بلاء لتكفير الذنوب
أو إبتلاء لرفع الدرجات
فعلى الإنسان أن يصبر على ما يصيبه من سوء
فقد يكون تكفيراً أو ابتلاء
وفي الحديث الشريف :"من لم يرض بقضاء الله ويؤمن بقدر
الله ..فليلتمس ألهاً غير الله "
---------------------------------------------------
92-النافع :القيمة العددية :201
معناه :الذي يصدر منه الخير والنفع في الدنيا والدين
ومن الخيرللذاكر ان يجمع الأسمين:(الضار النافع)فإليهما تنتهي كل الصفات
وجديربذاكر هذا الإسم (النافع)أن يسعى في مصالح الناس
وأن ينفعهم بعلمه وماله وجاهه
قال صلى الله عليه وسلم :
"خطوة في قضاء مصلحة أخيك
-قضيت أم لم تقضَ-
أفضل عند الله من اعتكافٍ في مسجدي هذا "
----------------------------------------------------------------
93-النور:القيمة العددية :256
الظاهر في نفسه بوجوده الذي لا يقبل العدم
المظهر لغيره..بإخراجه من ظلمة العدم إلى نور الوجود
ومن واظب على الذكربه مائة مرة
عند صلاة الفجرنور الله ظاهره وباطنه
وفاض النورمن قلبه على لسانه وجوارحه
ويذكرفي حالة الحيرة في امر من الأمورفيهديه الله لما فيه الخير
أ.إ.س.:(يانوركل شيء وهداه:أنت الذي فلق الظلمات نوره)
-------------------------------------------------------
94-الهادي:القيمة العددية:20
معناه:الذي هدى خواص عباده الى الحكمة والمعرفة
يهدي الناس إلى مافيه صلاحهم في معيشتهم ومعادهم
ويهدي جميع الحيوانات إلى جلب مصالحها
ودفع مضارهابما اودع فيها من غرائز والهامات
تستهدي بها في حياتها
ويجب على ذاكر هذا الإسم أن يشتغل بدعوة الخلق وهدايتهم
ويدعو الله به في وقت حيرته فيهديه الى الخير والنجاة
-----------------------------------------------------------------
95-البديع :القيمة العددية:86
معناه :الذي أبدع صور المخلوقاتوفطرها على غير مثال سبق
ومن أكثر من ذكره فجّر الله ينابيع الحكمةعلى لسانه
في أإس(يامبدع البدائع لم يبغ في انشائهاعوناً من خلقه)
--------------------------------------------------------------
96-الباقي:القيمة العددية:113

معناه : الباقي بعد فناء خلقه
هو القديم ازلاً الباقي أبداً
"كل شيء هالك إلا وجهه له الحكم واليه ترجعون "
----------------------------------------------------
97- الوارث:القيمة العددية :707
معناه : الوارث لجميع الأشياء بعد فناء اصحابها
الوارث بلا توريث أحد
الباقي الذي ليس لملكه أحدوهو يصلح ورداً لمن ليس عنده
ذرية فيقول 112 مرة"رب لا تذرني فردا وانت خير الوارثين"
ومن كان في حيرة من أموره وذكره بين المغرب والعشاء
فإنه يرى العجب العجاب: من الطمأنينة والسكينة والإستقرار
وفي أ.إ.س.(سبحانك لا إله إلا أنت يارب كل شيء ووارثه
ورازقه وراحمه)
هام جدا ً جداً:وهذا الإسم ينفع تلاوة بدون عددلأي نية
-كائنة ما كانت-
يرى الذاكرمن عجائب صنع الله مالايستطيع
القلم بيانه والأعمال بالنيات
ولكل امريء مانوى
------------------------------------------
98-الرشيد:514
معناه :المتصف بكمال الكمال عظيم الحكمة
بالغ الرشادوهو الذي يرشد الخلق ويهديهم
إلى مافيه صلاحهم
------------------------------------------
99-الصبور :القيمة العددية298
معناه : ملهم الصبر لجميع خلقه
الصابر على مالا يرضاه منهم
لا تستفزه المعاصي
ولا يعجل بالعقوبةعلى من عصاه
وعلى الذاكر به :أن يصبر على الطاعة بإلتزامها
وعن المعصية بإجتنابهاوعلى النعمة بشكرها
وعلى النقمة بالرضا بها
---------------------------------------------------
الحمد لله الذي هدانا لهذا وماكنا لنهتدي لولا ان هدانا الله
واشكركم جميعاً على متابعتي وأعتذر ان كنت قد أثقلت عليكم أحياناًحباً فيكم ورغبة ان اعطيكم ما أعلمه كاملاً غير منقوص
وان كنت انهيت هذه اللحظة الكلام عن ال(99)إسماً التي رواها الترمذي فالأسماء كثيرةوالمسمى واحدفمن دعاء النبي
صلى الله عليه وسلم :"أسألك بكل إسم هو لك سميت
به نفسك أوأنزلته في كتابك أوعلمته أحداًمن خلقك
أو استأثرت به في علم الغيب عندك.."
"قل ادعو الله أو أدعو الرحمن أ ياً ماتدعو فله الأسماء الحسنى"
والآن اريد منكم ان تدعموني بمقترحاتكم
فيما تحبون ان تستمر عليه المدونةفما زال عندي الكثير وما أنا بناظرة إلى رمضان القادم ان شاء اللهفالعمار بيد الله واحب ان اختم حياتي وانا في طاعة وذكر فهل تساعدوني على ذلك؟؟
اقترحوا ما تشاءون والحمد لله انا لدي من الصبر والجلد الكثير ولكني اخاف عليكم انتم فالنفس كالطفل كما تعودونها ستتقبل
لكم تحياتي وشكري وكل سنة وانتم طيبين
ماتخافوش انا معاكم قد ما اقدر وقد ما تقدروا

الأربعاء، 24 أغسطس 2011

دنيا ودين14

تابع :أسماء الله الحسنى



82:العفو :القيمة العددية :156
معناه:الذي يمحو الذنوب والسيئات

ويبدلها- إذا شاء - حسنات
والعفْو ابلغ من الغفران
لأن المغفرة ستر للذنوب
والعفو محو وغفران
وذلك من فضل الله وسعة رحمته
وجدير بذاكر هذا الإسم :
أن يمحو من قلبه إساءة المسيء
وأن يحسن إلى من أساء اليه
فإن إدخال السرور على قلب المؤمن من أفضل العبادات
وبالطبع عرفنا من قبل ان التواب هو الذي يهيء اسباب التوبة لعباده فمن تاب الى الله يجد الله عفواً غفوراً
اي ان الإنسان الذي يحس في داخله انه مقصرٍ أو عاصٍ
يسأل الله التوبة فإن قبل الله توبته
كان من بعد ذلك عفواً غفوراً
أ.إ.س."يا كريم العفوذا العدل أنت الذي ملأ كل شيء عدله"
من كان كثير الذنوب فليواظب على تلاوة هذا الإسم الشريف
فإن الله يرزقه الهدى والإستقامة..
-------------------------------------------------
83-الرءوف:القيمة العددية:286
معناه:كثير الرحمة لعباده..سبحانه
ذو الرحمة الواسعة والرأفة الجامعة
عن أبي هريرةرضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم
قال:"من قطع رجاء من ارتجاه قطع الله
رجاءه يوم القيامةفلن يلج الجنة "
وهذا الإسم يصلح ذكره لمن كان سريع الغضب
في أعماله أو منزله أو بين أصحابه
-----------------------------------------------
84-مالك الملك 212

معناه :الذي له التصرف المطلق في ملكه في الدنيا
ويوم الدين
ينفذ مشيئته كيف يشاء
من ذكر هذا الإسم بطريق الورد.مائة مرة يومياً
مع قوله تعالى:"قل اللهم مالك الملك ...إلى
....بغير حساب "
أغناه الله عن سؤال الناس
ورزقه من حيث لا يحتسب
------------------------------------------------------
85-ذو الجلال والإكرام ..القيمة العددية1100
معناه : المنفرد بصفات الجلال والكمال والعظمة
المختص بالإكرام والكرامة
فكل جلال له وكل كرامة منه سبحانه
ومن ذكره 100 مرة وكان مكروباً
فرج الله قلبه وطهر قلبه من الأغيار
وفي الحديث الشريف : (ألظوا بياذا الجلال والإكرام )
أي الزموا الدعاء بهذا الإسم
---------------------------------
86-:المقسط:209
معناه :العادل في حكمه الذي ينتصف
للمظلوم من ظالمه وينصر المستضعفين
وهو ضد القاسط:أي الجائر الظالم
مِن قَسَطَ بمعنى :جارَ
ولكن المقسط بمعنى:عَدَلَ
من:أقسَطَ
حكي ان احد الصالحين مر برجل صلبه الحجاج فقال:
يارب:إن حلمك على الظالمين أضر بالمظلومين
فرأى في منامه أن القيامةقد قامت
ودخل الجنةفرأى المظلوم في أعلى عليين
وسمع صوتاً يقول :"حلمي على الظالمين جعل المظلومين في أعلى عليين "
--------------------------------------------------
87-الجامع :114
معناه :المؤلف بين الكائنات
الجامع بين المتماثلات :كالإنس على ظهر الأرض
وفي صعيد القيامة عند الحشر
وبين المتباينات:كالسماوات والكواكب والبحار
والنباتات والمعادن وغيرها في الأرض
وبين المتضادات:كالحرارة والبرودة..والرطوبة واليبوسة
في أمزجة الحيوانات
ويجمع بين الظالم والمظلوم وبين الجسد والروح
ومن ذكره 300 مرة جمع الله بينه وبين مقاصده فيما تصبو اليه نفسه
ومن يقول إذا ضاعت له حاجة:"اللهم ياجامع الناس
ليوم لاريب فيه اجمع علي ضالتي "
رد الله عليه ضالته بإذن الله ..
-------------------------------------
88-الغني..القيمة العددية:1060

معناه : المستغني عن كل ما سواه المفتقر اليه كل ما عداه

وعلى الذاكر : أن يستغني بالله عن كل شيء
وأن يرجع إليه وحده في كل امر
مع صفاء القلب وإخلاص النية
-----------------------------------------
89- المغني:القيمة العددية :1100
معناه :أنه يغني من يشاء من عباده بما شاء من أنواع
الغنى وأفضلها غنى النفس
فلا تطلب من غير الله حتى يرزقك الله من حيث لا تحتسب
-----------------------------------------------------
90-المانع :القيمة العددية:161
معناه :هوالذي يدفع أسباب الهلاك والنقص
في الدين والبدن
يوجد بعض الممكنات ويمنع وجود البعض
يغني من يشاء بالعطاء
ويمنع من يشاء بالإبتلاء

سبحانه :يغني ويفقر
ويسعد ويشقي
ويعطي ويحرم
ويمنح ويمنع
فهو المعطي والمانع
-------------------------------------------
وغداً نلتقي إن شاء الله ان كان في العمر بقية ..تحياتي

الثلاثاء، 23 أغسطس 2011

دنيا ودين 13

تابع :أسماء الله الحسنى 





76-الباطن: القيمة العددية:62
معناه:المحتجب عن عيون خلقه لشدة ظهوره
والباطن بكنه ذاته عن إدراك العقول والأفهام

يرى بعض الشيوخ ذكر " الأول والآخر والظاهر والباطن "كلها مجتمعة بأن نقول :"يا أول ياآخر يا ظاهر يا باطن "
وتوجه الى الله بالروح والقلب
----------------------------------------------
77- الوالي : القيمة العددية:47
معناه:المتولي امور خلقه بالتدبير والقدرة والفعل
فلا والي للأمور سواه
ويصلح ذكره للولاة والمستخلفين في شئون العباد
ومن اكثر من ذكره كان عند الله مقرباً مجاباً
---------------------------------------------
78- المتعال:القيمة العددية :541
معناه : العلي الكامل في العلو والعظمة
ويصلح ذكره للمستضعفين فيرتفع ذكرهم
ويعلو شأنهم
أ إ س"ياقريب المجيب المتعالي فوق كل شيء علو ارتفاعه "
وهذا دعاء لقضاء الحاجة ان شاء الله
-------------------------------------------------
79-البر:القيمة العددية :202
معناه :البار المحسن عظيم الإحسان لعباده
ولا يقطع الإحسان بسبب العصيان !!
وخليق بذاكر هذا الإسم :ان يكثر من أعمال البر
قال صلى الله عليه وسلم :"البر لا يبلى والذنب لاينسى
والديان لاينام وكما تدين تدان "
في أ.إ.س:"يا بار فلا شيء كفؤه يدانيه ولا مكان لوصفه"
يصلح ذكره لمن تعثرت اموره وعاداه الناس
فليذكره بدون عدد عند طلوع الشمس وعند غروبها
فيرى من صنع الله العجب العجاب
ولاشيء مستحيل عند الله
---------------------------------------------
80- التواب :القيمة العددية :409
معناه : المهيء أسباب التوبة لعباده
وجدير بذاكر هذا الإسم :أن يعفو عمن ظلمه
ويحسن إلى من أساء اليه
ويصلح ذكره للعاصي والمقصر
حتى يتوب الله عليه بأن يقول:"استغفر الله العظيم التواب الرحيم"
------------------------------------------------
81-المنتقم:القيمة العددية:630
معناه : الذي يقصم ظهور الطغاة
ويشدد العقوبة على العصاة
سبحانه :من عرف عظمته خشيَ نقمته
ورد أن الحق يقول :"إشتد غضبي على من ظلم من
لا يجد ناصراً غيري"
وهو من الأسماء القهرية التي هي من أذكار ملائكة القهر والعذاب
فابتعد عنه قدر ما إستطعت لأنه جاء في الأثر:"إذا دعا العبد على ظالمهقال الله تعالى : عبدي ..أنت تدعو على من ظلمك ..ومن ظلمته يدعو عليك ..فإن أردت ان أستجيب لك إستجبت عليك "
-----------------------------------------------------------------
وغداً نكمل معاً ان كان في العمر بقية ان شاء الله
احبائي يرجى ممن يدخل معنا ان كان لم يتابع من اول الأسماء فليتابع من الأول حتى تتم الفائدة ويتابع ايَضا الرد على تعليقات شمس النهار وسواح في ملك الله لأن بهابعض الشروحات
اما من يتابعني دائما فيرجى التمعن فيما جاء يوم 18 اغسطس
لأنه في حاجة الى التدبر ..وشكراً

الأحد، 21 أغسطس 2011

دنيا ودين ....12

تابع : أسماء الله الحسنى



71-المقدم القيمة العددية:184
معناه :الذي يقدم بعض الأشياء على بعض في الوجود
لتقديم الأسباب على مسبباتها
وهو سبحانه..يقدم الزمان على الزمان
والمكان على المكان
والحركةعلى الحركة
ويجب على الذاكر أن يقدم الأهم فالمهم من شئون دنياه
وألا يؤخر شيئاً من أمور أخراه
-------------------------------------------------
72-المؤخر :القيمة العددية:846
معناه :الذي يؤخر إيجاد بعض الأشياءعن بعض بمشيئته
ولايقع شيء في ملكه الا وفق ارادته
فعليك بالزهد في الدنيا والرغبة في الآخرة ..
-------------------------------------------------------
73-الأول: القيمة العددية :37
معناه : الأول بلا ابتداء الموجود بذاته قبل وجود مخلوقاته ..
عليك بالمثابرة وعدم الشك وعدم السأم..
----------------------------------------------------------
74-الآخر: القيمة العددية :801
معناه : الباقي وحده بلا انتهاء
سبحانه لا يجوز عليه الفناء
وقد أجاز بعض الشيوخ كالرازي
والغزالي ذكر الأول والآخر معاً فنقول :"يا أول يا آخر "
-----------------------------------------------------
75- الظاهر:1106
معناه : الظاهر بالقدرة على كل شيء
" فأينما تولوا فثَّمَّ وجه الله "
فالكون كله بما فيه ومن فيه
مظهر من مظاهر اسمائه وصفاته ..

وغداً نكمل ان كان في العمر بقية ان شاء الله ..

------------------------------------------------------------------------

نداء الى مجهولة الإسم

يامن اعرفك جيداً وتعرفك الكثيرات ممن تنقضين عليهم
مثل الغراب الذي ينقض على الفريسة
احب ان اعرفك حاجة انا قد اغلقت باب التعليقات
للي زيك ممن لايحبون الظهور في النور ولكن احب ان اقولك ان المدونات لم تخلق لكي تكون وسيلة دعاية للنقاب
وانا اعرف اكثر من منقبة "محترمة"لاتجعل المدونات وسيلة للدعاية "المستفزة والمستنكرة والمشبوهة "
واخشى ان تكوني ان شاء الله ممن يمنون انفسهم
بحكم اسلامي والإسلام بعيد عن كل احلامكم
وفيه واحدة انا باحبها جداً ظلمتني بسببك ولكن ان شاء الله ربنا
حايظهر الحق وانا رغم تأكدي من اسمك الحركي لكن اخفيته عشان بس الأيام حا تثبت "أي منقلبٍ ينقلبون"
وانا مش حا سيبك والله حاجيبك حا جيبك
تحياتي وآسفة لإزعاجكم معايا..

الخميس، 18 أغسطس 2011

دنيا ودين11


تابع : أسماء الله الحسنى



66- الماجد..القيمة العددية:48
بمعنى المجيد..
فالواجد هوالغني والماجد هو المغني 

فهو كثير الجود والرحمة والإحسان
فمن عرف انه الماجداعتمد في كل اموره عليه
ولم يتعلق بآمال كاذبة مع خلقه ..
-------------------------------------
67-الواحد ..القيمة العددية:19
سمع عليه الصلاة والسلام رجلاً يقول في دعائه
:اللهم إني أسألك بأنك أنت الواحد الأحد
الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد
ولم يكن له كفواً أحد
فقال :"لقد سأل الله بإسمه الأعظم الذي إذادعي به أجاب وإذاسُئل به أعطى "
فقد علم آدم الأسماء بلا واسطة
وسليمان لغة الطيور
فمن ذكره 1000 مرةأخرج الله من قلبه خوف الخلق
وكفاه شرهم وقت الشدة
(يا واحد الباقي أول كل شيء وآخره)
خلي بالكم الراجل بيقول ايه....:
----------------------------------
عند هذا الإسم أقف عن الكلام "دا هو اللي بيقول "
فكرر تلاوته وليكن فكرك في ربك
واطلب به الله تجد الله يعطيك شبعاً بلا خبز
وشفاءًبلا دواء
فهو يعطي بلا سبب ولا واسطة
وما من سر إلا فوقه أسرار..
----------------------------------------------
68-الصمد..القيمة العددية:134
معناه : السيد الذي يصمد إليه
أي يقصد في جميع الحوائج والرغائب
ويستغاث به في الشدائدوالنوائب
الذي يحتاج اليه كل أحد وهو مستغنٍ عن كل أحد
وعلى ذاكر هذا الإسم الآ يقصد بحوائجه غير الله
ويكون معيناً للناس على حوائجهم
"احب الناس الى الله انفعهم لعباده"
"من احتجب عن أولي الضعف والحاجة احتجب الله عنه يوم القيامة"
وفي ا .إ.س.و.(يا صمد من غير شبه فلا شيء كمثله)
ولمن اراد التوبة عن المعاصي كالخمروغيرها فليصم يوم
الخميس مع مداومة تلاوته يوم صيامه
يصلح الله حاله بعد فساد
--------------------------------------
69- القادر..القيمة العددية :305
معناه :ذو القدرة التامة الذي لا يعجزه شيء
ولا يتقيد بأسباب
وهو القدر لقضائه المدبر لشئون الكون بقدر وحكمة
ويجب على الذاكر أن يستشعرقدرة الله وتقديره
وحكمته وتدبيره انتظاراً لمايفتح الله عليه من مكاشفات
ومشاهدات والأجربقدر التعب
----------------------------------------
70-المقتدر..القيمة العددية:744
معناه : عظيم القدرة المسيطر بقدرته البالغة على خلقه
المتمكن بسلطانه من ملكه
قَدَرَ فكان الوجودمظهر اقتداره
ويستحب ذكر " القادر المقتدر "معاً
فمن ذكرهما عند اليقظة من النوم دبره الله فيما يريد 
حتى لا يحتاج إلى تدبير
وشاهد أنوار الحقيقة في بساتين المعاني
واستشف بثاقب فكره ما وراء ذلك من فيوضات الأسماء
والله المستعان
-----------------------------------------
بعض من حلاوة القرآن
" والله ان له لحلاوة وان عليه لطلاوة "
ملحوظة هامة جداً : يرجى ممن يتابع معي ان يكون أمامه مصحف شريف لأننا سنحتاج الرجوع اليه دائماً لتمام الفائدة ..
- إيه رأيكم انا عمري ما احب احلي ّ لوحدي انا حاسيب
لكم شوية "مكسرات وحلويات "أنا متأكدة ان انتم قريتوها اكتر من مرة وخاصة اللي ماشي بنظام "الحل والترحال "ما تخا فوش
حا قولكم عليه يعني إيه بس في آخر جلستنا الحلوة دي ..

ودلوقتي إيه رأيكم في الآيات دي :
-"ومن اعرضَ عن ذكري فإن له معيشة ضنكا
ونحشره يوم القيامة أعمى "124سورة طه

-"غافر الذنب وقابل التوب شديد العقاب ذي الطول
لا إله إلا هو إليه المصير "

-إنه على رجعه لقادر 8
يوم تُبلى السرائر9سورة الطارق

-وعجلتُ إليك ربِ لترضى84سورة طه

- "وهو معكم اينما كنتم والله بما تعملون بصير "4 سورة الحديد

-" الم يأن للذين آمنوا ان تخشع قلوبهم لذكر الله
ومانزل من الحق ولا يكونوا كالذين أوتوا الكتاب من قبل
فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم وكثيرٌ منهم فاسقون "16 سورة الحديد
"اعلموا ان الله يحيي الأرض بعد موتها قد بيناّ لكم الآيات
لعلكم تعقلون "17 سورة الحديد
- خلوا بالكم الآيتين دول من سورة الحديد ورا بعضهم قولولي
بتحسوا بإيه لما تقروهم ؟؟وخاصة الناس اللي انا عارفاهم
بيدخلوا جوه الكلمة ويفنطوها وعارفة انهم كتير من صحابي الحلوين وأنا مش عايزة اقول اسامي لأنهم كلهم عارفين هم مين ..ياللا مستنيين ايه قوموا اكتبوا اللي انتم بتحسوه من الآيات السابقة كلها وخاصة اللي نوهت عنها ...
- " ما يلفظ من قولٍ إلا لديه رقيب ٌ عتيد"18 سورة ق
-------------------------------------------------------
والآن مع بعض الكلمات التي يراعى نطقها اثناء القراءة:
-في رَقٍ منشور : المقصود به الصحيفة العظيمة يكتب عليها
3 سورة الطور

-ذَنوب :الذال عليها فتحة59 سورة الذاريات
الذنوب هو الدلو الضخم المليء بالماء
وكان يستخدم في توزيع انصبة المياه
والمعنى هنا انهم لهم نصيب كبير من العذاب مثل نصيبكم

-ياحسرتى56 الزمر-
-يا ويلتى31 المائدة
-يا أسفى84يوسف
كلها تنطق بألألف وليس بالياء

"-بوِرِقِكُم هذه"19 سورة الكهف
معناها :العملة الفضية التي كانت موجودة في ذلك العصر
وليست معناها هذه الورقة كما يظن البعض وكما تنطق خطأ
تذكروا الواو والراء والقاف تحت كل منها كسرة ..عيدوها على مسامعكم اكثر من مرة لتنطقوها صح في المرات القادمة ..
--------------------------------------------------------------
وألآن مع حاجة ظريفة وحاتعجبكم قوي ولو عرفتوا
ان أنا بعون الله بحثت عنها في حوالي 30مصحفاً
لأني كنت وأنا ابحث عنها أثناء قراءتي قد أجدها في مصحف دون الآخر وإليكم ما توصلت إليه :
هناك ما يعرف أثناء القراءةبمواضع الوقوف بين ث....وث
وبالطبع انا لا اقصد الثاء ولكن اقصد الثلاث نقط وحيث
انه لا توجد على شاشة الكمبيوتر ثلاث نقط فسوف استبدلها بعلامة/قبل الآية وبعدها والمقصود بوضع الثلاث نقاط قبل كلمة وبعدها هو جواز أن نقف عند هذه الكلمة فننطقها مع ماسبقها
أو ننطقها مع ما لحقها :
مثال :ذلك الكتاب لاريب /فيه/ هدىً للمتقين
سورة البقرة 2
يمكن ان نقرأها :
ذلك الكتاب لاريب (وقفة)........فيه هدىً للمتقين
أو نقرأها :
ذلك الكتاب لاريب فيه.(وقفة).......هدىً للمتقين
يعني الكلام مابين الشرطتين "اللي همّ بيمثلوا موضع الثلاث نقط في المصحف "باقول الكلمة او الكلام اللي بين الشرطتين اما يتقال مع ماقبله من الآية ونقف بعده وقفة صغيرة أو نقف قبله وقفة وبعدين نتلوه مع ما بعده
ونبتدي مع باقي الوقفات ..وماتخافوش مش حا سيبكم انا معاكم في كل المواضع اللي في المصحف وهي11 موضع وحتى لو ما لقيتوش الثلاث نقط حا تلاقوا ج قبل الكلمة المقصودة ثم ج بعدها
الموضع الثاني :آية 195 من سورة البقرة :
"و أنفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة /وأحسنوا /إن الله يحب المحسنين"195
تتلى هكذا:
"وأنفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة وأحسنوا .(وقفة)...........ان الله يحب المحسنين "195
أو تتلى هكذا :
"وأنفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة..(وقفة)..............واحسنوا إن الله يحب المحسنين "195

الموضع الثالث:سورة المائدة آية 26
"قال فإنها محرمة عليهم / أربعين سنة / يتيهون في الأرض فلا تأس على القوم الفاسقين"26
فإما ان تتلى هكذا :
طقال فإنها محرمة عليهم اربعين سنة(وقفة)يتيهون في الأرض فلا تأس على القوم الفاسقين "26
او تتلى هكذا:
"قال فإنها محرمة عليهم (وقفة) اربعين سنة يتيهون في الأرض فلا تأس على  القوم الفاسقين "26

الموضع الرابع :سورة المائدة آية 41 :
".......من الذين قالوا آ منا بأفواههم ولم تؤمن قلوبهم / ومن الذين هادوا /سمّا عون للكذب سمّاعون لقومٍ آ خرين لم يأتوكَ"(م)
يمكن ان تتلى هكذا :
".......من الذين قالوا آمنا بالله بأفواههم ولم تؤمن قلوبهم ومن الذين هادوا (وقفة).........سمّاعون للكذب سمّاعون لقومٍ آخرين لم يأتوك َ"(م)
ويمكن ان تتلى هكذا :
" ......من الذين قالوا آمناّ بأفواههم ولم تؤمن قلوبهم (وقفة).........ومن الذين هادوا سمّاعون للكذب سمّاعون لقومٍ آخرين لم يأتوكَ"(م)
ملحوظة :هنا سنجد حرف الميم ستجدونها في المصحف منبسطة وهذه تكمل شرحي بالأمس لخالد سواح في ملك الله من اننا لابد أن نراعي أماكن الوقف اللازم اي الذي نجد حرف الميم هذه موجودة في نهاية اي كلمة في الآيةففي هذه الآية نجد بعد الوقف عند "....سمّاعون لقومٍ آخرين لم يأتوك (م)يحرفون الكلم من بعد مواضعه (صلى)(يعني الوصل أولى )يقولون إن أُوتيتم هذا فخذوه وإن لم تؤ توه فاحذروا(ج)(يعني جواز الوصل او الوقف يعني ممكن نكمل الآية على طول أو نقف هنا برهة صغيرة )ومن يُرد الله فتنته فلن تملك له من الله شيئاً(ج)(كما شرحنا قبل ذلك )أولئك الذين لم يرد الله ان يطهر قلوبهم(ج)لهم في الدنيا خزيٌ(صلى)(كما شرحنا قبل ذلك )ولهم في الآخرة عذابٌ عظيم "41

الموضع الخامس :سورة الأنعام 151
"قل تعالوا اتلُ ما حرم ربكم /عليكم /ألا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحساناً .........."151
يمكن ان تتلى علي النحو التالي :"قل تعالوا اتلُ ما حرم ربكم عليكم .(وقفة)....................ألا تشركوا به شيئاًوبالوالدين احساناً151"
كما يمكن أن تتلى هكذا :
"قل تعالوا اتلُ ماحرم ربكم ..(وقفة)..................عليكم ألا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحساناً151"



الموضع السادس :سورة الأعراف آية 172
"............ألست بربكم قالوا/ بلى شهدنا/ان تقولوا يوم القيامةإنّا كنّا عن هذا غافلين172"
وهذه الآية يمكن ان تتلى هكذا :
".......................ألست بربكم قالوا بلى شهدنا..(وقفة)..........أن تقولوا يوم القيامة إنّا كنّا عن هذا غافلين "172
كما يمكن ان تتلى هكذا :
"....................... ألست بربكم قالوا بلى .(وقفة)....................شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إناّ كنّا عن هذا غافلين 172"


الموضع السابع :سورة التوبة آية 101:
"وممن حولكم من الأعراب منافقون/ ومن اهل المدينة/ مردوا على النفاق..............101"
وهذه الآية يمكن ان تتلى هكذا :
"وممن حولكم من الأعراب منافقون ومن اهل المدينة..(وقفة)................مردواعلى النفاق ..........101"
كما يمكن ان تتلى هكذا :
"وممن حولكم من الأعراب منافقون.(وقفة).........ومن أهل المدينة مردوا على النفاق ...........101"


الموضع الثامن:سورة ابراهيم آية (9)
"................قوم نوح وعاد وثمود / والذين من بعدهم /لا يعلمهم إلا الله ..........(9)"
تتلى هكذا :
"...............قوم نوح وعاد وثمود والذين من بعدهم ..(وقفة)..............لايعلمهم إلا الله ................(9)"
أو تتلى هكذا :
"..................قوم نوح وعاد وثمود .(وقفة)..............والذين من بعدهم لا يعلمهم إلا الله ..................(9)"




الموضع التاسع:سورة القصص آية 35
"قال سنشد عضدك بأخيك فلا يصلون / إليكما بآيا تنا / انتما ومن اتبعكما الغالبون 35"
تتلى هكذا :
"قال سنشد عضدك بأخيك ونجعل لكما سلطاناً فلا يصلون (وقفة )............إليكما بآياتنا انتما ومن اتبعكماالغالبون 35"
كما يمكن ان تتلى هكذا :
"قال سنشد عضدك باخيك ونجعل لكما سلطاناًفلا يصلون إليكما بآياتنا .(وقفة)............أنتما ومن اتبعكما الغالبون 35"


الموضع العاشر :سورة الأحزاب 32:
"يانساء النبي لستن كأحدٍ من النساء/إن اتقيتن /فلا تخضعن بالقول ........32"
تتلى هكذا :
"يا نساء النبي لستن كأحدٍ من النساء إن اتقيتن .(وقفة)............فلا تخضعن بالقول ...............32"
ويمكن أن تتلى هكذا :
"يا نساء النبي لستن كأحدٍ  من النساء ..(وقفة)............إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول ............32"



الموضع الحادي عشر :سورة محمد الآية 4

" فإما مناً بعد وإما فداءً حتى تضع الحرب اوزارها /ذلك /ولو يشاء الله لانتصر منهم.......(4)"
تتلى هكذا :
"فإما مناً بعد وإما فداءً حتى تضع الحرب اوزارها ذلك (وقفة).......ولويشاء الله لانتصر منهم ......(4)"

كما يمكن ان تتلى هكذا :
".....فإما مناً بعد وإما فداءً حتى تضع الحرب اوزارها..(وقفة).....
ذلك ولو يشاء الله لانتصر منهم .........(4)"
ملحوظة:كنت قد كلمتكم عما يسمى" الحل والترحال "وهذا التشبيه شبه به النبي صلى الله عليه وسلم  القاريء المداوم على قراءة القرآن فما أن ينتهي من ختمه حتى يبدأ من جديد..مثله مثل الناقة التي ما أن تحل في مكان حتى ترحل في سَفرة جديدة
فما بالكم بعبدٍ يحط برحاله عند ربه في رواحه ومجيئه ؟؟؟؟؟
تشبيه رائع مش كده ؟؟؟

وآسفة للإطالة ولكن كان لابد من الإستكمال حتى تتم الفائدة..وغداً نلتقي ان شاء الله ان كان في العمر بقية ...


الأربعاء، 17 أغسطس 2011

دنيا ودين 10

تابع اسماء الله الحسنى



61-المحيي..القيمة العددية 68
معناه :خالق الحياة في كل شيء
يحيي الخلق من العدم
ثم يحييهم بعد الموت يوم القيامة
ويحيي الأرض بإنزال الغيث
ويحيي قلوب العارفين بأنوار معرفته
ويحيي ارواحهم بلطف مشاهدته
فأكثر من ذكره حتى يحيي الله قلبك بنور المعرفة
ويضيء نفسك بأسرار المكاشفة
ومن خالفته نفسه فليقرأه في جوف الليل
ألف مرة
فإن نفسه تنقاد اليه بإذن الله تعالى
-----------------------------------------------
62- المميت..القيمة العددية:490
معناه :مقدر الموت على كل من اماته
فلا محيي غيره ولا مميت سواه
اللهم احيي قلبي بذكرك وطاعتك
وامتني على الإيمان واليقين ..
---------------------------------------------------------
63-الحي...القيمة العددية:18
معناه :دائم الحياة الذي له البقاءالمطلق
وكما لم يسبق وجوده عدم
لا يلحق بقاءه فناء
وذكره يورث الشفاء من الأمراض الباطنة والظاهرة
ويهب الذاكرين الحياة السعيدةالفاضلة
""يا حي حين لاحي في ديموميةملكه وبقائه"
وخاصيته لمن طال مرضه
وعجز الطب عن علاجه
يقرؤه ورداً 500 مرة
قبل طلوع الشمس
والله قادر وشافٍ
------------------------------
64-القيوم..القيمة العددية :156
معناه :البالغ النهاية في القيام بتدبير ملكه
القائم بذاته على الإطلاق
الغني عن غيره
خاصية للإسم:
إذا اردت ان يحيا قلبك فلا يموت ابداً
فقل في كل يوم 40 مرة
بين سنة الفجر والفرض:
"ياحي يا قيوم لا إله إلا أنت"
ومن قاله مع اسمه "الحي "من الفجر حتى طلوع الشمس
"ياحي يا قيوم برحمتك استغيث اصلح لي شأني كله ولا تكلني الى نفسي طرفة عين "
بعث الله في نفسه النشاط وجنبه الخمول والكسل
وفتح له باب الفهم والحفظ والعلم 
(يا قيوم فلا يفوته شيء من علمه ولا يئوده حفظه )
وهذا الإسم لا يواظب عليه إلا كُمَّلّ الرجال الأبطال
الذين لا ترد كلمتهم بين الناس
ومن صان الأسرار صانته
------------------------------------------
65- الواجد..القيمة العددية:14
الغني الواجد كل ما يطلب
المدرك كل ما يريد
القادر على تنفيذ مراده
من ذكره حتى يغلبه النوم نور الله قلبه وبصيرته
--------------------------------------------------------------
ما جاء في اعراب القرآن وتعليمه والحث عليه
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من قرأ القرآن فلم يعربه
وكل به ملك يكتب له كما اُنزل بكل حرف عشر حسنات
فإن أعرب بعضه وكل به ملكان يكتبان له بكل حرف عشرين حسنة..فإن أعربه وكل به أربعة ملائكة يكتبون له بكل
حرف سبعين حسنة"
قال أبو بكر وعمر رضي الله عنهما :إعراب القرآن أحب
إلينا من حفظ حروفه
قال الشعبي:من قرأ القرآن فأعربه كان له عند الله
أجر شهيد ..
-------------------------
والآن مع بعض من "حلاوة " القرآن
"والله ان له لحلاوة وان عليه لطلاوة "

-لو يعلم المؤمن ما عند الله من العقوبة ما طمع بجنته أحد ..
ولو علم الكافر ما عند الله من الرحمة ما قنط من جنته أحد ..

-لو أن الدنيا بحذافيرها بيد رجل من أمتي ثم قال الحمد لله
لكانت الحمد لله أفضل من ذلك -صدق رسول الله

-"إن عبداً من عباد الله قال:يارب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك"
فعضلت بالملكين فلم يدريا كيف يكتبانها فقال الله لهما
اكتباها كما قال عبدي حتى يلقاني فأجزه به

-سورة البقرة هي اول سورة نزلت بالمدينة
-إلا آخرآية نزلت من السماء "واتقوا يوماً ترجعون فيه الى الله
ثم توفى كل نفسٍ ماكسبت وهم لا يظلمون "(281)
نزلت يوم النحر في حجة الوداع بمنى

-سورة البقرة فيها :ألف أمر-وألف نهي-وألف حكم-وألف خبر

-10 آيات من سورة البقرة من قرأها في ليلة لم يدخل
ذلك البيت شيطان تلك الليلة حتى يصبح:
"اربعاً من أولها -آية الكرسي وآيتين بعدها-ثلاثة خواتيمها
من أول:"لله مافي السموات ..."

-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :دينار انفقته في سبيل الله
ودينار انفقته في رقبة -ودينار تصدقت به على مسكين -
ودينارانفقته على اهلك ..أعظمها أجراً:الذي انفقته على أهلك

-قيل :الإيمان بالغيب :حظ القلب
واقام الصلاة:حظ البدن
ومما رزقناهم ينفقون:حظ المال

-قيل ان اليهود والنصارى لما نزلت الآية
"الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون"
قالوا نحن نؤمن بالغيب ونقيم الصلاة وننفق ونتصدق ..
فلما قال :" والذين يؤمنون بما أُنزل إليك وما أُنزل من قبلك"
نفروا من ذلك

- هل تدري معنى كلمة كافر؟؟؟؟؟؟
الكفر:الستر والتغطية
ليل كافر
بحرٌ كافر :نهرٌ عظيم
"كمثل غيثٌ أعجب الكفارنباته"
الكفار:الزراع
رماد مكفور :سفّت الريح عليه التراب
الكافر من الأرض :ما بعد عن الناسلا يكاد ينزله ولا يمر به أحد
ومن حل بتلك المواضع فهم أهل الكفور
ويقال الكفور :القرى

-الإنذار:الإبلاغ والإعلام ولا يكاد يكون إلا في تخويف يسع
زمانه الإحتراز(يعني يكون فيه وقت عشان يحترس من اللي حا يحصله بعد كده )فإن لم يتسع زمانه للإحتراز كان إشعاراً ولم يكن إنذاراً
"إنّ الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون"
-----------------------------------------
سعدت معكم ارجو ان أكون قد اسعدتكم وللحديث بقية ان كان في العمر بقية ان شاء الله

الثلاثاء، 16 أغسطس 2011

دين ودنيا9

تابع أسماء الله الحسنى




56- الولي...القيمة العددية:46
معناه :المتولي أمر عباده بالحفظ والتدبير
يتخذه امؤمن ولياً فيتولاه سبحانه بعنايته
ويحفظه برعايته ويختصه برحمته
وعلى ذاكر هذا الإسم:أن يكون ولياً لله
وأن يكون ولياًللناس يرعى مصالحهم
ويتولى شئونهم قدر طاقته
فمن كان ولياً لله تولاه الله
ومن أعرض عن الله تولاه الشيطان
------------------------------------------------
57-الحميد..القيمة العددية:62

معناه:المحمود على كل حال-المستحق الحمد
الحميد بحمده لنفسه أزلاً-وبحمد عباده له ابداً
من ذكره مع اسمه الولي بأن يقول
"ياولي يا حميد"بدون عدد
أغناه الله عن الخلق وقت الشدائد والإبتلاء
وفي الأسماء الإدريسيةالسهروردية:
"ياحميد الفِعال ذا المن على جميع خلقه بلطفه"
ويمكن قراءته بفتح فاء"الفَعال"
فمن واظب على تلاوته توجهت الدنيا إليه بالخير والنوال
ولا يصح ترك الإسم بعد ذكره وتسمى:"الدعوة الحميدية"
والقليل في الكتابة يغني عن الكثير من الكلام ..
-----------------------------------------------------
58-المحصي..القيمة العددية:148
معناه: المحيط بكل موجود جملة وتفصيلاً
لا تخفى عليه خافية في الأرض ولا في السماء
بالظواهر بصير وبالسرائر خبير
سُئل الإمام علي بن أبي طالب -كرم الله وجهه-
:كيف يحاسب الله الخلق والخلق كثيرٌ؟؟
قال:كما يرزقهم وهم كثيرٌ
قيل له :كيف يحاسبهم وهم لا يرونه ؟؟
قال : كما يرزقهم وهم لا يرونه
واللائق بذاكر هذا الإسم :أن يحاسب نفسه
ويراقب الله في أقواله وأفعاله
والله يهدي من يشاء إلى صراطٍ مستقيم
------------------------------------------------------
59-المبديء..القيمة العددية56
معناه : منشيء الأكوان وموجدها من العدم على غير مثال سابق
واللائق بذاكر هذا الإسم ان يبدأ عمله باسم الله المبديء
لكل شيء
الموفق لكل خير
مع دوام اليقظة وقت الدعاء
وفي الأسماء الإدريسية السهروردية :
"يا مبديءالبرايا ومعيدهابعد فنائها بقدرته "
--------------------------------------------------
60- المعيد..القيمة العددية:124
معناه :موجد الأشياء من العدم ومعيدها بعد فنائها
لمن كان ناسياً شيئاً فليقول :"يا مبديء يا معيد ذكرني مانسيت "
ومن ذكره ألفاً زالت حيرته
"يا معيد ما أفناه إذا برزالخلائق لدعوته من مخافته"
ما أحسن ذكرهلمن تعتريهم الهموم والكروب والأحزان
فما يلبثون حتى تسبقهم الإجابة
بإذن الله تعالى-بالفرج وشرح الصدر
ولعل من فوائدذكر الإسمين"المبديء المعيد " معاً
أن يفكر العبد من أين وكيف بدأ ؟
وإلى أين ..وكيف ينتهي ؟؟
وان يستشعر ذلك في كل شأن وعلى كل حال
راجياً من ربه العون والتوفيق
--------------------------------------------
تابع :ما ينبغي لقاريء القرآن
يجب ان يتجافى عن الدنيا وابنائها ان خاف على نفسه الفتنة
ويترك المراء ويأخذ نفسه بالرفق والأدب
وينبغي ان يكون ممن يُؤمن شره ويُرجى خيره
ويسلم من ضره وألا يَسمع ممن نمّ عنده
ويصاحب من يعاونه على الخير
ويدله على الصدق ومكارم الأخلاق
ويزينه ولا يشينه
وان يتعلم احكام القرآن فيفهم عن الله مراده
وما فرض عليه
فينتفع بما يقرأويعمل بما يتلو
وينبغي ان يعرف المكي من المدني
فيعرف ما خاطب الله به عباده في اول الإسلام وما ندبهم اليه في آخر الإسلام
وما افترضه الله في اول الإسلام
ومازاد عليه في آخره
والمدني هو الناسخ للمكي لأنه نزل بعده
وينبغي ان يعرف اعراب القرآن
حتى يسهل عليه معرفة مايقرأ
وحق على كل من تعلم القرآن أن يكون فقيهاً
"يتعلم اصول الفقه "
فإذا حصلت هذه المراتب لقاريء القرآن كان ماهراً بالقرآن
وعالماً بالفرقان
وقد يبتديء طالب العلم يريد به المباهاة والشرف في الدنيا
فلا يزالَ به فهْمُ العلم حتى يتبين
له أنه على خطأفي اعتقاده
ويتوب عن ذلك ويخلص النية لله تعالى
فيحسن حاله
قال الحسن : كنا نطلب العلم للدنيا فجرّنا للآخرة
ملحوظة زينبية :من المعلوم ان هذه مراتب متعددة
مثل درجات السلم ومثل ما نتحدث في درجات الذكر
وقد امرنا الرسول ان نتوغل في الدين برفق
ودائما يستحب القليل الدائم على الكثير المنقطع
فلنصعد معاً درجة درجة واشهدكم امام الله اني
سأواصل معكم هذه النفحات ما شاء الله لي ان ابقى بينكم
ولن اكتفي بنهاية رمضان فقط وارجو منكم كل من لديه
فكرة معينة او اقتراح خاص فليتفضل به
وانا يكفيني من يرى في نفسه القدرة على
التواصل فالعبرة بالكيف وليس بالكم ومازلت عند قول رسولنا الكريم :"قليل دائم خيرٌ من كثيرٌ منقطع "
اعاننا الله جميعاً على ذكره وشكره وحسن عبادته
وغداً نلتقي ان كان في العمر بقية ان شاء الله