الأحد، 11 سبتمبر، 2011

دنيا ودين 20


تابع :قصة سيدنا آدم


ما كان لي ان اختم هذه القصة بدون أن أبرز أهم إيحاءاتها :

1-القيمة الكبرى التي يعطيها التصور الإسلامي للإنسان :

أ-الإنسان سيد هذه الأرض ومن أجله خلق كل شيء فيها .

ب-هو أعز وأكرم وأغلى من كل شيء مادي.
ج-لايجوز ان يستعبدأو يستذل لقاء قيمة مادية.
د-هذه المقومات المادية كلها خلقت ..وصنعت من أجله

فلا يجوز إذن أن يكون ثمنها هو سلب قيمة من قيمه الإنسانية

أونقص مقوم من مقومات كرامته ..
2-دور الإنسان في الأرض هو الدور الأول
3-إعلاء القيم الأدبية في وزنه وتقديرهوإعلاء قيمة الفضائل الأخلاقية
4-هذه القيم أعلى وأكرم من جميع القيم المادية ..

بالرغم من أن من مفهوم الخلافة تحقيق هذه القيم المادية

ولكن بحيث لا تصبح هي الأصل ولا تطغى على هذه القيم العليا..

5- توجيه القلب البشريإلى الإرتفاع والطهارة والنظافة في حياته .
6-اعلاء من شأن الإرادة في الإنسان فهي مناط العهد مع الله
وهي مناط التكليف والجزاء..

7- يؤكد التصور الإنساني ان الخطيئة فردية وكذا التوبة فردية..
ويحمل كل انسان وزره ..

وفي النهاية يجب على كل انسان ان يعلم ان امامه طريقين

لا ثالث لهمااما طريق الله واما طريق الشيطان ..

وعلينا ان نختار ..
وغداً قصة اخرى ان كان في العمر بقية ...زينب  




هناك 14 تعليقًا:

سواح في ملك اللــــــــــــــــــه- يقول...

لم تذكري لنا سيدتي كيف عاش ادم علي

الارض

وماهي الخطوات الاولي التي بدا بها حياته

والام انتهي

اولا تحية لمجهودك

ثانيا اريد من حضرت سرد هذه النقاط

تحيتي

zizi يقول...

ايه يابني انت مين اللي حدفك عليا ..انا خايفة المرة الجاية تقوللي انا جيت ازاي؟بقى انت عايزني احكيلك قصة البشر ..ازاي يعني ماهو خلاص آدم وحوا ونزلوا على الأرض بعد ماآدم تاب وقبل الله توبته ..انا كل اللي اقدر اوعدك بيه اني احكي لكم قصة قابيل وهابيل ..وبرضه تحياتي وشكري

سواح في ملك اللــــــــــــــــــه- يقول...

يااستاذتنا الفاضلة

السلام عليكم

ان الله يحب اذا عمل احدكم عملا ان يتقنه

وكدة بقي هيببقي فيها خصم من المرتب

لان اي حد يسالني في اي جزئية من قصة

ادم بعد نزوله الارض


مش هعرف اجاوب

السيدة الفاضلة

اكرر الشكر لكي مجهودك معنا

ابراهيم رزق يقول...

zizi العزيزة الذيذة

يا رب يجعل طريقنا طريق الهداية

لكن معلش هسأل سؤال قد يبدو غبى

هو ادم عاش كام سنة و حواء ايضا

مش فلت لكى سؤال غبى
تحياتى و تقديرى و حبى

ريــــمــــاس يقول...

صباحك غاردينيا ماما زيزي
وماأجمل خلق الإنسان وليت البشر اليوم تترفع بنقاء وطهارة وتختار طريق الايمان والهداية ..وقضينا معكِ وقتاً نستمتع فيه ونتفكر ونشعر في كل مرة أننا أجمل وأرقى "
؛؛
؛
لروحك عبق الغاردينيا
كانت هنا
reemaas

ريبال بيهس يقول...

صباح الكل ياست الكل

بالتأكيد مريت على كل الأجزاء اللي فاتتني ومثل ما قلت قصة آدم معروفة لنا كمسلمين ولكن بعض التفاصيل نجهلها وهنا وجدت ضالتي بكل تأكيد ..

أثار فضولي سؤال سواح في ملك الله وبدأت التفكير بالفعل بعد نزول آدم من الجنة بصحبة حواء مالذي حدث وقصة قابيل وهابيل حصلت في حياة آدم ولا بعد وفاته وكيف كان موقفه منه في حال حصولها في حياته ؟؟؟
أكيد كل هذا بنعرفه من قصة هابيل وقابيل اللي أعتقد أن فيها جوانب خفية على الكثير كون كل ما نعرفه هو قصة الغيرة وماترتب عليها ...

مازلنا معك في القافلة الإيمانية وننتظر بإذن الله جديدك من القصص ..

أشكرك على كل هذا المجهود الكبير
بارك الله فيك .

تحياتي وإحترامي

zizi يقول...

انا زعلانةمنك جداً بقى بعد ما جبت لكم القصة من يمينها لشمالها وكل المراجع اللي قولتلكم عليها تقوللي ان الله يحب اذا عمل احدكم عملاً ان يتقنه ..بقى بعد ده كله ولم اتقن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟امال الإتقان يبقى ايه يابني وايه يعني لما نزل آدم وحوا الأرض عملوا ايه ؟اقولك انا عاشوا في تبات ونبات وخلفوا صبيان وبنات ..بس هي الجملة دي اللي نسيت اكتبها اديني باكتبها عشان اخلص حكاية آدم ..وكما قلت من قبل ان هناك من امور الغيب التي لم يسرد الله عنها شيئاً اما لإعمال عقلنا والإجتهاد واماان الله احتفظ بها لنفسه سبحانه وتعالىمن امور الغيب ..ولك عليا لو لقيت في اي مصدر عندي حاجة تنفعكم اقولكم عليها ان شاء الله..وخلاص ياعم انا مش زعلانة..

zizi يقول...

ابراهيم ..مش عايزة اقول على سؤالك الصفة اللي اطلقتها عليه لكن انا بس يا جماعة انا عايزة افهم انتم بتحبوا تسألوااسئلة من هذه النوعية ليه ؟وسواح يسألني عمل ايه لما نزل على الأرض ؟؟يعني حايكون عمل ايه ؟عاش حياته بعد ما ربنا جعل له الخلافة في الأرض وسخر له كل المخلوقات لخدمته وخلف صبيان وبنات..

واذا لقيت في اي مصدر آدم عاش كام سنة حابقى اقولكم لكن انا اللي كان يهمني قصة الخلق نفسها والتمهيد لآدم وتهيئته للحياة على الأرض..تحياتي وشكري

zizi يقول...

ريماس الغالية ..اشكرك على المتابعة وان شاء الله نكمل معاً باقي قصص الأنبياءونكون عند حسن ظنكم ..تحياتي وشكري

zizi يقول...

ر يبال العزيز ..اشكرك على متابعتك وزي ماقلت لسواح في ملك الله ان حكاية آدم مفروض انها انتهت عند نزوله للأرض وطبعاً لأن ربنا جعله خليفة فهو من حقه ان يمارس مهامه في الأرض و يعمرهاومتهيألي ان لو عرفنا حكاية قابيل وهابيل حانكون اضفنا شيئاً لحكاية آدم ..بس كل اللي باقوله ان فيه تفاصيل ماهي مهمة وعلى رأي المثل"من قال لا أعرف فقد أفتى"وانا اول من اقول في اشياء كثيرة :لا أعرف

ولذلك عن قريب حايعينوني مفتي الجمهورية..تحياتي وشكري

محمد الجرايحى يقول...

أكيد نختار طريق الله..ونسأله تعالى أن يجنبنا طريق الشيطان
بارك الله فيك سيدتى

zizi يقول...

ونعم بالله يا أستاذ محمد ..وبارك الله فيك وفي قلمك المبدع ..تحياتي وشكري

haneen nidal يقول...

جعل الله لك في كل حرف حسنة و الحسنة بعشر امثالها و يضاعف الله لمن يشاء

ذكر فان الذكرة تنفع المؤمنين . . جعلها شاهدا عليكي يوم العرض و نحن الشهود

zizi يقول...

تصدقي يا حنين ان انا تصورت هذا المشهد في يوم العرض وانتم شهود عليّ واقشعر بدني فياله من يوم رحمنا الله واياكي والمؤمنين جميعا من هوله..شكري لكي ولكنك لم تعلقي على مابعد ذلك انا واثقة انه حايعجبك قوي ادخلي وقوليلي رأيك ..تحياتي وشكري ادخلي على ماكتب بتاريخ 12 سبتمبر ..